مقالات

معلومات عن سعد زغلول

وفاة سعد زغلول زعيم الأمة، حيث يقدم موقع الاول ، خدمة إخبارية ، وهي سرد ابرز الاحداث العالمية التي حدثت في مثل هذا اليوم ، وذاك تحت عنوان ” زي النهاردة ” ، ففي مثل هذا اليوم الموافق 23 اغسطس 1927 ، توفي سعد زغلول زعيم الأمة ، سعد زغلول و سعد زغلول مفيش فايدة و مفيش فايدة سعد زغلول  .

نشأة سعد زغلول زعيم الأمة

و يوضح موقع  ان سعد زغلول ولد في قرية إبيانة في مركز فوة الواقعة في محافظة الغربية (مطوبس حاليًا)، التابعة لمصر. تاريخ ميلاده الحقيقي مثار جدل، حيث أشار بعض الناس إلى أنه ولد في يوليو 1857م، في حين قال آخرون إن تاريخ ميلاده يعود إلى يوليو 1858م. وفي سجلات شهادته التي حصل عليها في دراسة الحقوق، تم تسجيل مواليده في يونيو 1860م. وكان والده يشغل منصب رئيس مشيخة القرية، وعند وفاته كان سعد في سن الخامسة، فنشأ وهو يتيم مع شقيقه أحمد زغلول، في أسرة ريفية مصرية.

الحياة السياسية لسعد زغلول زعيم الأمة

سعد زغلول كان زعيمًا وسياسيًا مصريًا بارزًا في فترة الاستعمار البريطاني لمصر. وُلد سعد زغلول في قرية الدقي بالقاهرة، وتعلم في مدرسة الأزهر ومدرسة الحقوق بجامعة القاهرة.

شهدت حياة زغلول العديد من الأحداث الهامة في تاريخ مصر. كان من أبرز الزعماء الوطنيين الذين قادوا الحركة الوطنية المصرية ضد الاحتلال البريطاني. وكان له دور كبير في ثورة 1919، التي شهدت انتفاضة شعبية واسعة ضد الاحتلال البريطاني والتي أدت في النهاية إلى استقلال مصر.

كما أسس سعد زغلول حزب الوفد الوطني المصري عام 1919، وهو حزب سياسي قوي يسعى إلى تحقيق الاستقلال والتقدم لمصر. وقد كان زغلول رمزًا للنضال الوطني والوحدة العربية.

بعد الثورة، تولى زغلول منصب رئيس مجلس الوزراء في مصر لفترة وجيزة، ولكن علاقته مع البريطانيين تدهورت بسبب خلافات سياسية. وفي عام 1924، تم اعتقاله ونفيه إلى جزيرة مالطا، حيث قضى عدة سنوات قبل أن يتم السماح له بالعودة إلى مصر.

عرف سعد زغلول بوطنيته  الشديدة، واشترك في الحملة العامة لإنشاء الجامعة المصرية وكان أحد المساهمين في وضع حجر الأساس لإنشائها عام 1907، وفي عام 1906 تم تعيينه ناظرا للمعارف، ثم عين ناظرا للحقانية في عام 1910.

بعدها بدأ سعد زغلول يخطط في تدشين حزب الوفد في عام 1918، للدفاع عن القضية المصرية ضد الاحتلال الانجليزي، وضم الوفد كل من سعد زغلول، وعبد العزيز فهمي، وعلي شعراوي، وغيرهم، وقاموا بجمع توقيعات من أصحاب الشأن، وذلك بقصد إثبات صفتهم التمثيلية.

المحطة الأهم في حياة مصر وسعد زغلول هي مارس 1919م، عندما تم اعتقاله ونفيه إلى جزيرة مالطا، وهو ما أثار غضب المصريين وكان بمثابة الشرارة الأولى لاندلاع ثورة 1919، التي كانت من أقوى عوامل زعامة سعد زغلول.

سعد الدين وهبه

أشهر أقواله

«مفيش فايدة» عندما كان يتحدث لزوجته، وهنالك تفسيرين لهذا القول الأخير:

«إن اختلاف الرأى لا يفسد للود قضية»

«نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكنا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة»

«نحن لسنا بأوصياء على الأمة، بل وكلاء عنها، ولكن وكلاء أمناء، فيجب علينا أن نؤدى لأمتنا الأمانة كما أخذناها منها»

«الرجل بصراحته فى القول وإخلاصه فى العمل»

«أنا لا أستخدم نفوذ أى اسم كان للحصول على أية غاية كانت»

«الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة»

 

وفاة سعد زغلول زعيم الأمة

ويستعرض موقع  ان سعد زغلول توفي في عام 1963، ويُعتبر إرثه ودوره البارز في الحركة الوطنية المصرية والنضال ضد الاحتلال البريطاني من أبرز الفصول في تاريخ مصر الحديث.

اسعار طلمبات اعماق غاطسة كهربائية

برياني لحم

Procoat oman 

اشتري أي كتاب تريده بأرخص سعر في مصر آلاف الكتب المستعملة من سور الأزبكية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى